منتدى قبيلة بن حيدرة المهري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منتديات بن حيدرة المهري يرحب بكل الزائرين والاعضاء وندعوكم للتسجيل او التعريف بانفسكم للتواصل معنا والمشاركة في المنتدى


منتديات بن حيدرة المهري

منتدى قبيلة بن حيدرة المهري

منتدى تابع لأبناء قبيلة بن حيدره المهري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اهم المستوطنات التي وجدت في المهرة من العصور الغابرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله المهري



عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 02/05/2014

مُساهمةموضوع: اهم المستوطنات التي وجدت في المهرة من العصور الغابرة   السبت مايو 03, 2014 3:20 pm

وأهم المستوطنات التي وجدت في المهره من عصور الغابره هي كالآتي :

أ‌) مستوطنات العصر الحجري القديم ( الأسفل) : لقد عُثر على هذا النوع من المستوطنات في وادي الجيزي الذي يصب إلى البحر العربي غرب الغيضة ، وعُثر في هذه المستوطنات على أدوات حجرية تعود إلى الحضارة الأشولية ، وعصر البلايستوسين المبكر.

ب) مستوطنات العصر الحجري القديم ( الأعلى) : وجدت بالقرب من قشن وبالقرب من ساحل الخليج العربي مواقع يعود تاريخها إلى ما قبل (150.000 سنة قبل الميلاد ) .

ج) مستوطنات العصر الحجري الحديث : وجدت معظم مواقع هذا العصر في الصحراء الشمالية في منطقة ثمود ، وفي سناو ، وأكبر موقع لهذا العصر وجد في مركز حبروت في مديرية الغيضة ، ويعود تاريخ هذه المواقع إلى الفترة الممتدة من (6000 - 2500 سنة قبل الميلاد ) .

د) مستوطنات العصر البرونزي : تتحدد مستوطنات هذا العصر بالمواقع التي تنتشر فيها تلك الرسوم الصخرية والمخربشات التي نحتت أو رسمت على صخور وأحجار المواقع ، وأهم مواقعها تـلك المنـطـقـة المجاورة لمدينـة الغيضـة ، ويـعـود تـاريخ هـذه المواقع إلـى مـا بين ( 2500 – 1000 سنة قبل الميلاد ) .

فالمواقع المكتشفة في وادي الجيزي غرب الغيضة في محافظة المهرة نموذجاً للآثار التي تعود إلى العصر الآشولي الذي ينتمي إلى العصر الحجري القديم الأدنى.

كدمة يـروب :

كدمة يروب تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة الغيضة ، على بعد نحو (30 كيلو متراً ) ، وهي مستوطنة أثرية قديمة تعود إلى العصر الحديدي ، وتنتشر في هذا الموقع بعض الرسوم الصخرية التي تمثل مناظر صيد وغيرها من المخربشات الصخرية التي رسمت باللون الأحمر والتي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي الذي يمتد في الفترة من (2500 – 1000 سنة قبل الميلاد ) .

وعلى شاطئ يروب وإلى الشرق من المستوطنة الأثرية القديمة توجد مستوطنة أثرية أخرى يعود تاريخها أيضاً إلى العصر الحديدي ، كما أن هذا الشاطئ قد استخدم هذا الميناء في فترة ما قبل الإسلام كإحدى محطات الطريق البحرية من سمهرم إلى ميناء قنأ ، وكان يطلق عليـه الأهالي اسم ( خور جربون ) ثم استمر استخدام الميناء في الفترة الإسلامية حتى القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين ، وتوجد بقايا خزف البورسلين الصيني المنتشر في المستوطنة مما يدل على النشاط الواسع للميناء .

ويتميز هذا الشاطئ عن غيره بوجود أعداد كبيرة من طيور النوارس الجميلة خاصة تلك النوارس التي تحل في الشاطئ قادمة من البصرة ( العراق ) التي تصل إليه خلال فصل الربيع من كل عام .
باسمي وباسم كل الاعضاء اشكر عامر احمد الزويدي المهري لاني انشر من صفحته هذه المواضيع ولابد من الامانة في النقل الاخ عامر له كل الشكر عما يقوم به من تعريف الناس بتاريخ المهرة واهتمامه في هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بن حيدرة المهري
Admin


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 02/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: اهم المستوطنات التي وجدت في المهرة من العصور الغابرة   السبت مايو 03, 2014 3:23 pm

مشكورين انت وعامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hydraalmehri.0wn0.com
 
اهم المستوطنات التي وجدت في المهرة من العصور الغابرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة بن حيدرة المهري :: التاريخ :: معالم تاريخية-
انتقل الى: